أخر الاخبار

صناعة السيارات بالمغرب.. المغرب يتطلع الى العالمية في صناعة السيارات المحلية


المغرب وصناعة السيارات

لمغرب يعتبر من الدول الطموحة للتفوق في كل المجالات وحتى في مجال الكتنولوجي الصناعي فهو يعتبر واحدا
ممن له بصمة قوية في صناعة السيارات المغربية ، يعتبر المغرب رائدا في مجال صناعة السيارة
إذ يعد المغرب أكبر منتج للسيارات في إفريقيا ، حيث حازت على المركز الأول بعد ان أزاحت جنوبا فريقيا في طريقها، وتضم المغرب أيضًا العديد من مصانع السيارات التابعة لشركات عالمية، وقريبا سيتفوق الإنتاج المغربي الإ نتاج الأوربي في عالم صناعة السيارات.

تاريخ صناعة السيارات بالمغرب


يعود تاريخ صناعة السيارات في المغرب إلى خمسينيات القرن العشرين.في عام 1960، أنشأت الجمعية المغربية لصناعة السيارات مصنع سوماكا، وهو أول مصنع لتجميع السيارات في الدار البيضاء بالمغرب. في ذلك الوقت، كانت المغرب مستعمرة فرنسية، وكانت الحكومة الفرنسية تسعى لتعزيز اقتصاد المغرب من خلال تطوير قطاع الصناعة، بدأ صوماكا بتصنيع سيارات فيات، ثم انضمت إليها في وقت لاحق سيارات رينو وسيمكا وبيجو وستروين.
في السبعينيات والثمانينيات، نما قطاع صناعة السيارات في المغرب بشكل مطرد، حيث تم إنشاء مصانع جديدة لتجميع السيارات من قبل شركات عالمية أخرى مثل فولكس فاجن وميتسوبيشي، في عام 1986، استحوذت مجموعة رينو على صوماكا، وفي عام 2012، تم افتتاح مدينة طنجة للسيارات، وهي منطقة صناعية مخصصة لصناعة جذبت مدينة طنجة للسيارات الاستثمارات من شركات عالمية مثل بيجو وستروين وفولكس فاجن وفولفو، وتمتلك المغرب 251 مصنع حسب تقرير الاخباري

صناعة السيارة المغربية 2023

انتقل قطاع السيارات المغربي من قوة محلية إلى قوة عالمية، حيث ينافس الإنتاج الآن بعض المنتجين في وسط وشرق أوروبا. مع زيادة الاستثمار من شركات السيارات العالمية الكبرى وتعميق سلاسل التوريد ، يعد قطاع السيارات عاملاً رئيسيًا في دعم قطاع التصنيع للسيارات ودعم التوقعات القوية لنمو الإنتاج المحلي الإجمالي على المدى الطويل. وبحسب البورصة المغربية، ارتفعت صادرات المغرب من السيارات بنحو 44% إلى 33.9 مليار درهم، أي ما يعادل 3. 37 مليار دولار، خلال الربع الأول من 2023. أصبح المغرب الرائد في صناعة السيارات في إفريقيا بعد أن أطاح بجنوب إفريقيا من الصدارة في عام 2018. في بداية الالعام 2023 ذكر المغرب عن أول مصنع لها جديد باستثمار مغربي 100% وهناك أيضًا مصانع شركتي رينو وستيلانتس الأجنبيتين، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة سنويًا، منها 50 ألف سيارة كهربائية. وأظهر تقرير لمؤسسة كابيتال إيكونوميكس للأبحاث أن إنتاج السيارات في المغرب سيتجاوز إنتاج رومانيا وإيطاليا وسيكون الأكبر في القارة الإفريقية، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 700 ألف سيارة سنويا، أي أعلى من جنوب إفريقيا.

أنواع السيارات التي تصنع في المغرب 


تتنوع أنواع السيارات التي تصنع في المغرب، وتلبي متطلبات مختلف العملاء. فهناك السيارات الاقتصادية الصغيرة، والسيارات العائلية متوسطة الحجم، والسيارات الفاخرة؛ فيما يلي بعض أشهر أنواع السيارات التي تصنع في المغرب:
  • سيارات رينو: تنتج شركة رينو مجموعة متنوعة من السيارات في المغرب، بما في ذلك السيارات
 الاقتصادية مثل رينو كليو، والسيارات العائلية مثل رينو كليو 5، والسيارات الفاخرة مثل رينو تاليسمان.
  • سيارات بيجو: تنتج شركة بيجو مجموعة متنوعة من السيارات في المغرب، بما في ذلك السيارات الاقتصادية مثل بيجو 208، والسيارات العائلية مثل بيجو 308، والسيارات الفاخرة مثل بيجو 508.
  • سيارات سيتروين: تنتج شركة سيتروين مجموعة متنوعة من السيارات في المغرب، بما في ذلك السيارات الاقتصادية مثل سيتروين C3، والسيارات العائلية مثل سيتروين C4، والسيارات الفاخرة مثل سيتروين C5.
  • سيارات فولفو: تنتج شركة فولفو مجموعة متنوعة من السيارات الفاخرة في المغرب، بما في ذلك فولفو XC40 وفولفو XC60 وفولفو XC90.

   أول سيارة مغربية تعمل بالهيدروجين

وصل المغرب إلى مرحلة مهمة جدا في صناعة السيارات من خلال تطوير  أول سيارة رباعية الدفع تعمل بالهيدروجين، ما يسمى بالسيارة الهيدروجين المتعددة الاستخدامات، والتي توفر تجربة قيادة متعددة الاستخدامات، ويمثل هذا الابتكار تقدما كبيرا في قطاع السيارات المغربي ويفتح آفاقا جديدة للسائقين الذين يتطلعون إلى زيادة أدائهم وقدراتهم.



بطارية السيارة الهيدروجينية Namxالمغربية

يمكن لسيارة الهيدروجين المغربية ناماكس أن تقطع مسافة تتراوح ما بين 600 إلى 800 كيلومتر بشحنة هيدروجين واحدة، يستغرق الشحن 3 دقائق فقط. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن النطاق الفعلي قد يختلف وفقًا لمعايير مختلفة مثل سرعة القيادة وظروف الطريق والأحمال الإضافية واستخدام تكييف الهواء أو التدفئة وغير ذالك.

كيف تعمل سيارة الهيدروجين

سيارة الهيدروجين هي نوع من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية. تنتج خلايا الوقود الهيدروجينية الكهرباء من خلال تفاعل الهيدروجين والأكسجين، مما ينتج عنه ماء فقط كمنتج ثانوي.

تتميز سيارات الهيدروجين بالعديد من المزايا، بما في ذلك:

  • سرعة الشحن: يمكن شحن سيارات الهيدروجين في غضون دقائق، مما يجعلها أكثر ملاءمة للاستخدام اليومي من السيارات الكهربائية التي تتطلب ساعات للشحن.
  • المدى الطويل: يمكن لسيارات الهيدروجين السفر لمسافات طويلة دون الحاجة إلى التزود بالوقود، مما يجعلها خيارًا جيدًا للرحلات الطويلة.
  • الانبعاثات الصفرية: لا تنتج سيارات الهيدروجين أي انبعاثات ضارة، مما يجعلها صديقة للبيئة.

ومع ذلك، تواجه سيارات الهيدروجين أيضًا بعض التحديات، بما في ذلك:

  • التكلفة: لا تزال سيارات الهيدروجين باهظة الثمن مقارنة بالسيارات الكهربائية التقليدية.
  • شبكة محطات الوقود: لا تزال شبكة محطات الوقود الهيدروجينية محدودة، مما يجعل من الصعب العثور على مكان لإعادة التزود بالوقود.

كيف تعمل سيارة الهيدروجين؟

تتكون سيارة الهيدروجين من مكونات رئيسية خمسة:

  • خزان الهيدروجين: يخزن هذا الخزان الهيدروجين في شكل سائل أو غازي.
  • خلايا الوقود: تنتج هذه الخلايا الكهرباء من خلال تفاعل الهيدروجين والأكسجين.
  • محولات الطاقة: تحول هذه المحولات الكهرباء من خلايا الوقود إلى طاقة يمكن استخدامها لتشغيل المحرك الكهربائي.
  • محرك كهربائي: يوفر هذا المحرك قوة الحركة للسيارة.

عندما يتم تشغيل سيارة الهيدروجين، يتم إطلاق الهيدروجين من الخزان إلى خلايا الوقود. في خلايا الوقود، يتفاعل الهيدروجين مع الأكسجين لتكوين الماء والكهرباء. تنتقل الكهرباء بعد ذلك إلى محولات الطاقة، والتي تحولها إلى طاقة يمكن استخدامها لتشغيل المحرك الكهربائي. يوفر المحرك الكهربائي قوة الحركة للسيارة.

قد يهمك أيضا:أول سيارة كهربائية في العالم 

مستقبل الصناعة المغربية 

تتوقع بعض التوقعات أن تصبح سيارات الهيدروجين أكثر شيوعًا في المستقبل. فمع انخفاض تكاليفها وتوسيع شبكة محطات الوقود الهيدروجينية، فمن المرجح أن تصبح سيارات الهيدروجين خيارًا أكثر جاذبية للسائقين.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-