أخر الاخبار

دخان السيارة الخارج من العادم

أنواع دخان السيارة الخارج من العادم
الدخان الخارج من العادم

أنواع الدخان الخارج من العادم

نظام العادم مهم للحفاظ على البيئة وسلامة السيارة، يمنع انبعاثات غازات العادم الضارة من دخول الغلاف الجوي، مما يساعد على حماية البيئة. كما أنه يساعد في منع تلوث الهواء، الذي يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية، مثل الربو وأمراض القلب، فضلاً على ذلك، يمكن أن يتسبب دخان السيارة الخارج من العادم المعيب في مشاكل في السيارة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي المحول المعيب إلى انخفاض أداء المحرك وزيادة انبعاث غازات العادم.

الدخان الخارج من العادم الخاص بالسيارة يعطينا انطباعا عن ما يحدث داخل السيارة نسها ان كانت تعاني من مشكل وكيفية هذ المشكل هل يشكل خطرا أملا؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ كل هذ لازم للسائق بالدرجة الأولى أن يعلمه بتفاصيله حتى لا يتسبب في مشاكل لسيارته ويصلح المشاكل الطارئة في اول ظهورها في السيارة وعدم تركها تتفاقم شيئا فشيئا فهي بنا نتعرف على هذه الأنواع.

أولا دعني أقول أنواع لون الدخان الخارج من العادم يدل على أربع أنواع رئيسية

  1. خروج دخان أ سود.
  1.  خروج دخان أبيض.
  1. خروج دخان أزرق.
  1. خروج دخان رملي.

1. دعنا نبدأ بالدخان الأسود

دخان العادم الخارج من سيارتك

أحيانا هذا الدخان يكون خفيفاََ وفي بعض الأحيان يكون كثيفاََ، سببه خلل في احتراق الوقود، إما وقود ما يحترق أصلا بشكل صحيح أو أنه وقود زائد عن حاجة المحرك فيطلع بشكل دخان أسودسبب الدخان الأسود أمور كثيرة في البنزين أو في الديزل، ممكن تكون في تهريب البخاخات، أحد الحساسات يقرء خطأ خاصة ال أو ال، ضغط طرمبة البنزين ممكن يكون زائد. وفي الديزل ممكن يكون الأمر خلل في طرمبة الديزل.

2. النوع الثاني من الدخان

دخان أبيض مائل الى الزرق
خروج العادم من السيارة

الدخان الأبيض أو الأبيض اللي يميل الى الأزرق، فلو شغلت المحرك والسيارة باردة وطلع دخان أبيض لعدة ثواني وبعدها راح، فهذا أمره بسيط نسبيا وغالبا سببه جلود البلوف {صوباب}. كونها صارت جافة، فبسبب جفافها ولما تطفي السيارة في مساء وخلال الليل تبدء بعض القطرات بتسرب ما بين جلدة البلف وما بين البلف نفسه، تنزل إلى غرفة الاحتراق، وتنزل على سطح البيستم قطرتين ثلاثة.

لما تشغل السيارة في الصباح، أو بعد عدة ساعات من وقوف السيارة، تحترق هذه القطرات، وتخرج مع العادة على شكل دخان أبيض مائل إلى اللون الأزرق، بعد عدة ثواني يختفي الأمر تماما، هذا الخلل لا يشكل خطر، والحل هو تغيير جلود صباب، غالبا ما يستدعي فك المحرك أو رأس المحرك إلا في بعض السيارات المعقدة، ويتم هذا الأمر بمعدات خاصة، وطريقة تحتاج إلى فهم ودراية، لكنه سهل نسبيا.

3. النوع الثالث الدخان الرملي

خروج دخان رملي من العادم

اللي هو لونه رملي أو لون الغبرة عادة يطلع مع الضغط الشديد على الدواسة، عادة تنتبه عليه في المراية، لما تدعس أو إنك أنت تشوفه في السيارة اللي قدامك، لما تدعس سببه ترسبات كربونية في النظام العادم على الصبابات وعلى البساتيم.

4. النوع الأخير من الدخان

 

خروج العادم  من السيارة
خروج العادم من السيارة

هو بخار، ما هو دخان، وهو أيضا نوعين في الجو البارد ممكن يطلع بخار عند تشغيل السيارة، لكن بعد ما يسخن محرك يخف ويختفي، هذا طبيعي في كل السيارات يزيد وينقص حسب درجة حرارة الجو الخارجي.
أما لو كان البخار دائم خاصة والسيارة واقفة هذا سببه غالبا تهريب سائل تبريد من تبريد خفيف جدا لداخل غرفة الاحتراق إما من وجه الرأس أو من الرأس نفسه لا سمح الله؛ الحل فك الرأس، فحصه وتغير ما يلزم، وإصلاح الأمر.

كيف تعرف ان المحرك في مشاكل الدخان

لما تشتري سيارة مستعملة، اتبع الآتي:

  1. شغل المحرك، وشوف لو في دخان مع التشغيل، وبناء على اللون حدد المشكلة حسب ما تكلمنا عنه.
  2. اترك المحرك شغال فترة 5 دقائق وحتى يسخن تماما.
  3. اضغط عل دواسة الوقود مرتين أو ثلاثة إلى 3000 4000 آر بي أم، وانظر لو خرج دخان.
  4. اطلع وجرب السيارة وانتبه لو في دخان في المراية. 

وشخصيا رقم أربعة هي أهم نقطة بالنسبة لي لما يكون المحرك ارتفعت درجته بما فيه الكفاية، ضع السيارة في وضع الفرملة الكلي، وارفع دورات المحرك بين 3000 إلى 4000/كلم/ لمدة 30 ثانية، انتبه بعد ال 30 ثانية.

لوخرج فيه دخان ما لونه؟

لو كان أبيض ومائل على الزرق غالبا المحرك مستهلك ويحتاج تكاليف حتى تصلحه، ضغطتين او ثلاثة خفيفة بعد ال 30 ثانية كفيلة بأنه لو فيه دخان يخرج واضح بشكل ان لم يخرج فاطمئن على المحرك.

نصائح لفحص الدخان من العادم

تعتبر فحوصات الدخان من العادم أحد القوانين البيئية التي تهدف إلى حماية البيئة وصحة الإنسان من آثار الانبعاثات الضارة التي تصدر عن سياراتنا ومركباتنا. ونظراً لأهمية هذه الفحوصات في المحافظة على البيئة وصحة الإنسان، يجب على كل شخص أن يتبع بعض النصائح الهامة لفحص الدخان من العادم بانتظام.

يجب على الفرد أن يتأكد من أن سيارته تخضع لفحص الدخان من العادم بانتظام وفقاً للمتطلبات القانونية في بلده. يُنصح بإجراء هذه الفحوصات بانتظام كل ستة أشهر أو سنوياً حسب التوجيهات القانونية لضمان سلامة البيئة والصحة العامة.

يجب أن يحرص الفرد على الحفاظ على سيارته وصيانتها بانتظام لتجنب انبعاثات الدخان الزائدة. يُنصح بتغيير الزيت وفلاتر الهواء والوقود والإطارات بانتظام لضمان تشغيل السيارة بكفاءة وتقليل انبعاثات الدخان.

 يمكن للفرد أن يساهم في الحد من انبعاثات الدخان عن طريق القيادة بحذر وتجنب تسارع زائد وتوقف فجائي. كما يمكن للفرد أن يتبع أساليب القيادة الاقتصادية مثل تقليل السرعة والتوقف التام عند الإشارات المرورية لتقليل انبعاثات الدخان.

إذا لاحظت وجود دخان من عادم سيارتك، فمن المهم فحصها على الفور. إليك بعض النصائح للمساعدة في فحص الدخان من العادم:

⧪...قم بتشغيل المحرك واتركه يعمل لمدة دقيقتين على الأقل سيساعد ذلك على تسخين المحرك وجعل الدخان أكثر وضوحا.

⧪...راقب لون الدخان وكثافته، الدخان الأسود أو الأزرق هوعلامة على وجود مشكلة محتملة.

⧪...إذا كان الدخان واضحا، فحاول زيادة سرعة المحرك إذا خرج دخان، فهذا يعني أن هناك مشكلة.

⧪...إذا لاحظت وجود دخان، فاصطحب سيارتك إلى ميكانيكي مؤهل يمكن للميكانيكي تحديد سبب الدخان وإصلاح المشكلة.

يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لمساعدة منع الدخان من العادم، بما في ذلك:

  • الحفاظ على نظافة نظام العادم. يمكن أن يؤدي تراكم الأوساخ أو الرواسب إلى انسداد العادم وتسبب الدخان.
  • استخدام الوقود المناسب. استخدام الوقود منخفض الجودة يمكن أن يؤدي إلى احتراق غير كامل للوقود وتسبب الدخان.
  • الصيانة المنتظمة. يمكن أن تساعد الصيانة المنتظمة في اكتشاف وإصلاح أي مشاكل في المحرك قبل أن تتسبب في الدخان.

باختصار يجب على الفرد أن يكون حذراً ويبادر بإصلاح أي علامات على وجود انبعاثات دخان غير عادية من سيارته بسرعة. يمكن لهذه العلامات أن تشير إلى مشاكل في المحرك أو العادم تحتاج إلى إصلاح فوري لتجنب أي تأثيرات سلبية على البيئة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-