أخر الاخبار

أشهرأعطال السيارات وكيفية تفاديها والحصول على أفضل أداء في القيادة

ماهي أعطال السيارات

أعطال السيارات 


أعطال السيارات. تصادف العديد من المشاكل والأعطال في السيارة أثناء السياقة وأكثرها تظهر فجأة حتى يجد السائق نفسه مضطر للتوقف والبحث عن مصدر العطل والبحث عن الحل لإصلاحه ان أمكن أوقد يضطر الى طلب المساعدة من خدمة الطواري ان كنت في الطريق السريع، أومن المتخصص في إصلاح السيارات، لذلك فإن العناية بالسيارة والحفاظ عليها أمر مهم للحصول على السلامة والأمان أثناء القيادة، وللحفاظ على السيارة من الأعطال في الطريق، يجب اتباع نصائح التي نذكرها،
 

تشخيص أعطال السيارات

  1. عطل في نظام الإضاءة.
  2. عطل في نظام الفرامل.
  3. عطل في نظام التعليق.
  4. عطل في نظام الإطارات.
  5. عطل في نظام البطارية والشحن.
  6. عطل في نظام السلامة الهوائية.
  7. عطل في نظام التكيف والتدفئة.
  8. عطل في نظام الوقود والإشعال.
كل عطل من هذه الأنظمة الثمانية، لابد ان تعلم كل شي عنها، ان تعلم  مكان تواجدها ومكان ترابطها ببعضها ومكان إبتدائها وانتهائها، وتعلقها ببعضها حتى تستطيع ان تقف على العطل وتصلحه بنفسك ان أمكنك ذلك ولومؤقتا فجميع الاعطال تصدر صوت معين مختلف عن غيره، وللتعرف على بعض الأعطال 
شركة سكود الألمانية اصدرت تطبيق Sound Analyzer. بخصوص هذ لأمر يتعرف الى اعطال السيارة من خلال الصوت الصادر منها.

أعطال السيارة على الطريق 


في حالة توقفت بك السيارة على الطريق من الواجب عليك دفعها بهدوء وركنا  خارج الطريق العام والتأكد من تشغيل ووضع السيارات في وضعية الوقوف، وتشغيل الضوء الرباعي لتحذير القادمين من الخلف ووضع مثلث التحذير على بعد مسافة 45 متراََ على الأقل في حال وضوح الرؤية، أوعلى مسافة 70متراََ عند انخفاضها ورفع الغطاء الأمامي لإعلام السائقين القادمين من الخط المعاكس بأن هنا سيارة معطلة.


كيف تحافظ على سلامة السيارة وتجنب العطل المفاجئ


فقبل تحريك سيارتك راقب ما يلى :

  • أهمية النظافة الداخلية والخارجية كا المقاعد والزجاج الأمامي والخلفي والمرأة الجانبية والخلفية.
  • مستوى زيت المحرك وتأكد انها داخل مدة الصلاحية وعدم تجاوز المسافة المقررة من قبل الشركة المصنعة للزيت.
  • نظام تبريد المحرك راقب مستوى السائل الموجود داخل الردياتير، حتى لاترتفع درجة حرارة المحرك.
  • مراقبة أداء البطارية والحفاظ عليها مهم جدا والتأكد من سلامة أطرافها من التأكسد وشحنها كلما كانت ضعيفة.
  •  مراقبة الأنوار، والتأكد من عملها كلها لتجنب العواقب المتعلقة بها وتجنبا لحوادث السير.
  • مراقبة اداء الفرامل جيدا حفاظا على امان سيارتك .
  • مراقبة الإطارات والحفاظ على ضغط الهواء داخله واحترام الأرقام الموجودة فيه المتعلقة بالعمر والسرعة والهواء.

أشهر10 أعطال في السيارة 


أغلب السائقين يعانون من هذه الأعطال أوعانوا منها، وهي كالتالي:

   1. استهلاك الوقود بكثرة 

احد الأسباب الأكثر شيوعا وهو استهلاك الوقود قد يكون تلف اسلاك البواجي وأيضا حساسا ت خروج العادم في السيارة. يعد استهلاك الوقود مشكلة رئيسية لا تؤثر فقط على كفاءة السيارة ولكن أيضًا على البيئة. أسلاك شمعة الإشعال هي المسؤولة عن نقل التيار الكهربائي من ملف الإشعال إلى شمعات الإشعال، التي تقوم بإشعال خليط الوقود والهواء في المحرك. إذا تعرضت أسلاك شمعة الإشعال للتلف أو التآكل، فقد تتسبب في خلل في المحرك، مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة استهلاك الوقود. 
 

   2. التأخير في تشغيل السيارة 


سببه هو وجود بعض الشوائب في فلتر الوقود ويجب تغيره بانتظام لمنع المزيد من الضرر للمحرك يمكن أن تأتي الشوائب الموجودة في فلتر الوقود من مصادر مختلفة مثل الأوساخ والصدأ والحطام الذي يمكن أن يتراكم في خزان الوقود مع مرور الوقت، يمكن لهذه الشوائب أن تسد مرشح الوقود، مما يقلل من كفاءة استهلاك الوقود ويجعل المحرك يعمل بجهد أكبر مما يحتاج إليه، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف المحرك ويمكن أن يتسبب أيضًا في توقف المحرك أو تعطله تمامًا.

   3. عدم الإستقامة على الطريق 


سببه أحد الإطارات خرج من مكانه ويجب اعادت توازنه.كان الإطار المنحرف يسبب توزيعًا غير منتظم للوزن والضغط على السيارة، مما أدى بدوره إلى قيادة غير متساوية وانخفاض الأداء. يمكن أن تكون هذه مشكلة شائعة مع المركبات القديمة أو المستخدمة بكثرة، حيث أن التآكل يمكن أن يتسبب في تحرك الإطارات وتصبح غير متوازنة بمرور الوقت. ولحسن الحظ، فإن إعادة توازن الإطار هو إجراء بسيط نسبيًا يمكن أن يقوم به ميكانيكي أو متخصص في الإطارات. وهذا ينطوي

   4. الإحساس باهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل


سببه يمكن ان يكون مكبس البريك ملتصقا خصوصا بلوغ سرع 65 كم/الساعة.يعد مكبس الفرامل العالق مشكلة شائعة يمكن أن تحدث في نظام فرامل السيارة، يمكن أن يتسبب ذلك في خلل في الفرامل ويؤدي إلى مواقف خطيرة إذا لم تتم معالجته على الفور. عندما يصبح مكبس الفرامل عالقًا، فإنه يفشل في التراجع بشكل صحيح، مما يتسبب في بقاء وسادة الفرامل على اتصال بالدوار حتى في حالة عدم استخدام الفرامل. يمكن أن يؤدي هذا الاحتكاك المستمر إلى توليد الكثير من الحرارة، مما يؤدي إلى تآكل الجلد مبكرًا.

   5. صدور الصوت عند الضغط على دواسة الوقود 


سببه عدم تثبيت كاتم الصوت من مكانه ،أووجود ثقب في نظام عادم السيارة، يعد نظام عادم السيارة مكونًا أساسيًا يساعد على تقليل انبعاث الغازات الضارة إلى الجو، إنه نظام معقد يتكون من عدة أجزاء مثل مشعب العادم والمحول الحفاز وكاتم الصوت وأنبوب العادم. يلعب كل من هذه المكونات دورًا حاسمًا في الأداء العام لنظام العادم. يمكن أن يؤدي وجود ثقب في نظام عادم السيارة إلى عدة مشاكل.

  6. اهتزاز المقعد بشدة عند تشغيل المحرك

سببه في الغالب قد يكون جسم المقعد به تلف ويحتاج الى تغيره على الفور لتجنب أي مخاطر محتملة على السلامة أثناء القيادة. يعد جسم المقعد مكونًا أساسيًا في داخل السيارة، حيث يوفر الدعم والراحة للسائق والركاب، وهي مكونة من نظام معقد من النوابض والوسائد الإسفنجية والإطارات الهيكلية التي تعمل معًا لامتصاص الصدمات والتأثيرات أثناء القيادة، وللحفاظ على سلامة الركاب في حالة حدوث تصادم.

 7. صعوبة تبديل بين السرعات في السيارة

سببه هو نقص الزيت في المحرك، ويحتاج إلى تغيرها أ واضا فته في أسرع وقت ممكن؛ زيت المحرك هو المسؤول عن تشحيم الأجزاء المتحركة المختلفة في المحرك، مما يسمح لها بالتحرك بسلاسة دون التسبب في احتكاك أو تآكل مفرط، وبدون كمية كافية من الزيت، يمكن أن تتضرر هذه الأجزاء أو حتى تتعطل تمامًا، مما يؤدي إلى مشاكل كبيرة في المحرك، إذا كنت تواجه صعوبة في التبديل بين السرعات في سيارتك، فمن المهم أن تذهب بها إلى ميكانيكي في أسرع وقت ممكن لتشخص حال الزيت اوتبديلها بنفسك.

 8. إر تفاع درجة حرارة المحرك 


من أشهر الأعطال في السيارة حيث تتسبب في تلف المحرك ولديه أسباب متعددة، من أهم الأسباب نقص الماء في ردياتير بسب وجود ثقب به أ وانسداده قد يكون السبب الآخر المحتمل لارتفاع درجة حرارة المحرك هو خلل في منظم الحرارة، يعد منظم الحرارة مكونًا مهمًا ينظم تدفق سائل التبريد إلى المحرك، إذا فشل في الفتح والإغلاق بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل تدفق سائل التبريد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم مضخة المياه التالفة أيضًا في ارتفاع درجة حرارة المحرك، مضخة الماء مسؤولة عن توزيع سائل التبريد في جميع أنحاء المحرك.

  9.   صدور الطقطقة من خلف السيارة 

خصوصا عند وصول سرعة 80 كم في الساعة ،والحل هو رفع السيارة وتفقد نظام التعليق الكامل واصلاحه يمكن أن يكون صوت الطقطقة الذي يُسمع من خلف السيارة سببًا للقلق بالنسبة للعديد من السائقين، يمكن أن يشير هذا الصوت إلى وجود مشكلة محتملة في نظام التعليق في السيارة، ومع وصول السيارة إلى سرعة 80 كيلومترًا في الساعة، يصبح الضجيج أكثر وضوحًا وقد يصبح غير محتمل بالنسبة لبعض السائقين، لضمان سلامة السائق والركاب، من المهم اتخاذ إجراءات فورية لذلك

 10. تصلب أ وتحجر دواسة الفرامل

 سببه إما نقص في زيت الفرامل، أوتلف السيرفو، إذهو يعد مسؤولا عن تضخيم الضغط على دواسة الفرامل،عندما تصبح دواسة الفرامل صلبة ويصعب الضغط عليها، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق لأي سائق، في معظم الحالات، ترتبط هذه المشكلة بمشكلة في نظام الفرامل، وكما هو مذكور في النص، فإن نقص سائل الفرامل هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة، يعتبر سائل الفرامل عنصراً أساسياً في نظام الفرامل، فهو المسؤول عن نقل القوة من دواسة الفرامل الى عجلة السيارة للتوقف.....

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-